أصول الوعي الوظيفي ومستويات تحققه في الشعر العربي الحديث ـ د. بتول جندية

دراسة تفكيكية للحداثة ولمشروعها الثقافي والأدبي بالاستناد إلى ادعائها أنها مشروع نهوض حضاري يفرض أدواته الفكرية والأدبية

أصول الوعي الوظيفي ومستويات تحققه في الشعر العربي الحديث

دراسة تفكيكية للشعر العربي الحديث بالاستناد إلى المنطلقات الفكرية للحداثة التي قدمت نفسها على أنها مشروع نهوض يقوم على أنقاض الثقافة الرجعية السائدة.
وقد اتُّخذ الشعر العربي الحديث وسيلة لتحقيق مشروع الحداثة في المستوى الأدبي، فانبرى لأداء وظيفتين أساسيتين على حساب وظيفة التوصيل اللصيقة باللغة مادة الشعر الخام، وهما التعبير والتأثير، فقدم أنماطًا وظيفية منها ما يعاني من مناقضة الوسيلة للغاية، والاكتفاء من الإبداع بإحباط التلقي.
نظرية الأدب، المنهج الحضاري، المنهج الأدبي، نظرية الحداثة، المدرسة التقليدية، تفكيك الحداثة، الأدب العربي الحديث، الأدب المعاصر
إن الحداثة التي تقدم نفسها على أنها "مشروع" عبرت عن نفسها في الشعر العربي من خلال مفاهيم متغايرة تغاير الشعراء أنفسهم، وهو ما يجرد الحداثة من صفة "المشروع" لأنها لا تقوم إلا على فردية مطلقة تعاني من التضخم والتعارض ومصادرة المجموع الذي تنتمي إليه.
استند البحث إلى كلام الحداثيين أنفسهم، وانطلق في بناء أحكامه من دراسة دواوين الحداثة بحثًا عن المكونات الداخلية، والتماسًا للدور الوظيفي المتحقق في التطبيق الشعري مقارَنًا بالأطروحات الفكرية والنقدية والمنطلقات النظرية.
أهمية هذا البحث تكمن في تعرية الحداثة من الضخب الذي تحاول أن تثبت به وجودها وتشغل به الناس، ووضعها في مواجهة سافرة أمام فرضياتها ومنطلقاتها لينكشف تناقضها الداخلي وتهافت مشروعها وعجزه الحتمي عن أن يكون مشروع نهوض. 
أحد الحداثيين قال عندما قراءته لهذا البحث: "هذا البحث نسف لي الحداثة، ورفع لي الضغط"!




المقدمة:


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد؛ 


فإنه منذ مطلع القرن العشرين شهد العالم العربي تغيرات فكرية وتحولات اجتماعية وسياسية خطيرة، هزت كثيرًا من القناعات التي كانت تعد قدسيات أو مسلمات، وتمثلت على صعيد الأدب مذاهبَ فنية واتجاهات نقدية ينقض بعضها بعضًا، وجرّب الشعر الكثير من الوظائف، وتمحّض لبعضها في أحيان كثيرة، حتى غاب أخيرًا عن مسرح الحياة وراح يرسم آفاقًا بعيدة عن واقع هذه الأمة وأحوال مجتمعاتها، وآل إلى قطيعة مستعصية كانت علامة على أزمة خطيرة، وعقم لا فكاك منه، ماخلا رفَضَات حياة فرضتها غريزة البقاء، وحفّزتها الأحداث المصيرية التي عاشتها الأمة، وتدخل النشاط النقدي الجريء في رفدها وتعزيزها على استحياء، بيد أن الجهد النقدي نفسه قد أسهم - من زاوية أخرى - في تكريس نقاط الاختلاف، ودعم معاول الهدم، بسبب غياب المرجعية، وفقدان الرؤيا الشمولية، وقراءة الواقع الأدبي برؤى فكرية غريبة محددة سلفًا، وتجذّر القطيعة بين الحقول المعرفية المختلفة.. 


في ظل هذه البلبلة كان من الواجب التنقيب عن حل، واقتراح تصور واقعي وبدائل مرنة بعقلية جديدة متفتحة تتدبر أصول الحياة الاجتماعية والثقافية وتستقصي التغيرات البشرية والقيمية، وتلحظ أثر هذا كله في الحركة الفكرية والأدبية المتغيرة.. ومن هذا الوعي، وبإلحاح هذا الهاجس، تولدت إشكالية هذا البحث، وإلى هذا الهدف يحدو ويتطلع.. وإذا كان باديًا أن قضية الوظيفة الشعرية فضاء مغلق ومساحة محدودة قابلة للإحاطة والحصر، فإن الواقع أن هذه القضية مفتاح بوابة العالم الشعري والحضاري معًا، والكلام عليها عسير ومشكل لأن تملّكها يقتضي البحث والتدبر في سراديب العقل العربي الخفية كما في صارخ آثاره الاجتماعية والقيمية، وسنلحظ أثر هذا المعنى في خطة معالجة إشكالية هذا البحث، وفي المنهج المعتمد لتحقيق غايته. 


يستعين البحث بمنهج شمولي آثرنا أن نطلق عليه اسم "المنهج الحضاري"([1])، وهو منهج ينظر إلى الظاهرة الأدبية خاصة، والثقافية عامة، على أنها حصيلة موقف حضاري معين وتعبير عنه، وأن الأدب ليس ظاهرة معزولة في قضايا فنية وجمالية صرفة، ويطمح هذا المنهج إلى الكشف عن أثر الحضاري في الأدبي؛ الشعري تحديدًا، والأدبي في الحضاري، وأهمية هذه المعادلة تأتي من طبيعة الظرف التاريخي الذي يحتضن الظاهرة الشعرية العربية المعاصرة، ومن الدعاوى العريضة التي ترفعها الحداثة؛ الفكرية والأدبية، على أنها إسهام جاد في مشروع كبير لنهوض الأمة والخروج بها من نفق الانحطاط المظلم، والواقع أن الحداثة نفسها تعاني شرخًا داخليًا عميقًا بسبب التناقض الصارخ بين الغايات والأدوات، وأن حلم النهوض الذي تطمح إليه تبدده السياسات التي تنتهجها، وهذا ما ستحاول المعالجة أن تبرهن عليه إن شاء الله. وجلي أن دعوى النهوض تتصل بسبب متين بقضية الدور الوظيفي للأدب موضوع هذا البحث. 


يقصد البحث إلى معالجة قضية الوظيفة في الشعر العربي الحديث، وهي ليست بقضية جديدة على النشاط النقدي المعاصر، فقد حظيت باهتمام بعض النقاد منذ بواكير الأدب الملتزم فكانت عنوانًا لبعض المؤلفات([2])، كما كانت عنصرًا أساسيًا وضروريًا في كثير من البحوث النقدية لما لها من أثر وصلة حميمة بمباحث الأدب المستقلة كلها؛ البنيوية والجمالية، بيد أن طموح هذا البحث كان أن يباده قضية الوظيفة الشعرية من مساقط غير معهودة، وبتخصص وتعمق يضمن الكشف السافر عن ملامحها وسماتها، ويسمح للمتتبع أن يلمّ بالخارطة الجمالية والأدبية إلمامًا خصبًا قادرًا على تقديم تفسير نظري مقنع ومتكامل، واقتراح رؤى نقدية واقعية متسقة، هذا إذا آمنا أنه لا يفترض بالنقد أن يكون سلبيًا تجاه واقع الأدب، وأن من مهامه التقويم والترجيح والاقتراح لا التفسير والتوصيف فحسب. 


يعتبر هذا البحث مكملاً منطقيًا وموضوعيًا لبحثين في النظرية الشعرية القديمة؛ نُشر الأول تحت عنوان: (تآزر الحضاري والجمالي في وظيفة الشعر العربي القديم ونظامه البنائي)، وشاركت بالثاني في مؤتمر الأنواع الأدبية المقام في جامعة اليرموك في الأردن تحت عنوان: (الأنواع الأدبية التراثية - رؤيا حضارية)، ليصير هذا البحث أفقًا لهما وامتدادًا تاريخيًا لقضاياهما.. وإذا كان المنطق يفرض أن نبدأ من الأصول لنتلمس الفروع والامتدادات، فإن حاضر هذه الأمة امتداد عضوي لماضيها، وفهم تراثها يقدم لنا إضاءات عميقة لكثير من القضايا والظواهر المعاصرة. ومع ذلك فإن ظواهر متنوعة استجدّت في العصر الحديث كان من العسير ضبطها في قانون، أو ردها إلى مرجعية مألوفة، أو تقديم تفسير جاهز لها؛ إذ إن تغيرًا صارم الملامح قد طرأ على الهوية العربية وغيّر في قسماتها الفكرية والثقافية والاجتماعية.. ما يعني ضرورة رصد هذا التغير والعمل على فهمه بغية الوقوف على البواعث الجوهرية للتغيرات الحضارية، وملاحظة آثارها في البنى الفكرية والاجتماعية، وانعكاسات ذلك كله على الأدب العربي الحديث، وظيفة ومفهومًا. ولأجل ذلك استعان البحث بالمقارنة لرصد عمليات التحول والصراع بين تيارين رئيسين سيطرا على الحركة الأدبية والفكرية في القرن العشرين؛ عربي أصيل، وغربي مستعرب. قاصدًا من وراء ذلك إلى إثبات التباين بينهما، والكشف عن علله الحضارية والفكرية والاجتماعية، راصدًا نقاط التحول وغاياته، عامدًا إلى إعادة تهييج الصراع بينهما، وإبرازه، بعد أن خفي واستتر باعتبار أن النتيجة قد حُسمت أبدًا لصالح الاتجاه التغريبي، ليقول إن في التراث الأدبي والشعري لهذه الأمة قوةً وأصالة وغنى تسمح له بأن ينهض بمتطلبات هذا العصر دون أن يخنق في حرفية الاقتباس عن الماضي، أو يحجر على متطلبات التطور التاريخي. 


ليس من مهام هذا البحث توصيف الحركة الأدبية والنقدية المعاصرة، ولا تقصي مقولات المذاهب الأدبية، فهذا مبذول فيما لا يحصى من الدراسات والبحوث المختصة التي تفي بهذا الغرض، ولكن البحث مشغول بتحليل الظاهرة الشعرية المعاصرة، وردّ كثرتها إلى وحدة تكشف عن العلل والقوانين التي توجّه حركتها وتحكم تطورها. وبهذا الطموح حرص على التعامل مع تيارات الحداثة من خلال المفاهيم الكلية التي تحكمها، والمقولات العامة التي تقبلها وتتبنّاها، غير غافل عن ضرورة تبيان أثر هذه المقولات في التوجّهات الجزئية التي يحكمها التناقض غالبًا. ولما كان القرن العشرون يشكو من غياب المرجعيات المشتركة، فقد وجب على البحث أن يسعى لاكتشاف بساط مشترك يعاير على أساسه الظاهرة الشعرية المعاصرة، وقد وجد طلبته في معيارين رئيسين: 


- الأول معيار النهوض الذي يمثل الهاجس المسيطر، والقيمة الكلية الوحيدة التي تجتمع عليها الأمة، وتتحرق إلى تحقيقها، وكل يدّعي وصلاً بليلى، ويقلّب الاجتهادات في ذلك، وقد يقضي على المرء اجتهاده! وانطلق البحث في معايرته الحضارية من أساس نظري رصدته الباحثة لتفهم قوانين نشأة الحضارة وعلل انهيارها، والكشف عن السنن الكلية الناظمة للحركة التاريخية، في كتيب منشور بعنوان: (على عتبات الحضارة)، وموضوعه السنن التاريخية وعوامل التخلق والانهيار الحضاري، وتتوافر منه نسخة إلكترونية على مواقع تحميل الكتب. 


- والمعيار الثاني يهتم بمعايرة الوسائل إلى الغايات وقياس مدى انسجامها مع الأهداف التي وضعت لتحقيقها، لا سيما أن هذا البحث مشغول بقضية الوظيفة تحديدًا، ودرس ثنائية الوسيلة والغاية يعد في صلب الدرس الوظيفي. 


إن فعل المعايرة هذا، هو في جوهره ممارسة دقيقة لمنهج التفكيك الذي يعمد إلى نقد الظاهرة من داخلها للكشف عن مغزاها وتهافتها العضوي، مع فرق جوهري يكمن في غاية البحث التي تعتني بأن يقود هذا الكشف إلى إرساء تصور إيقاني بديل يتبلور عبر عملية التفكيك نفسها، ويفيد من أخطاء ما ينقد، لأن البحث الذي يشير إلى المشكلات، ولا يرشد إلى طرائق حلها يكون عقيمًا([3]). 


وانسجامًا مع هذه الطموحات، استعان البحث بالانتخاب الوظيفي للشعراء وللقضايا والظواهر المدروسة، واستغلّ الحواشي للتوسّع بالأفكار وتطويرها، أو لعرض استطراد يغني الفكرة أو يستدرك عليها ما لا مجال لعرضه في المتن، أو لإضافة تعليق أو جمل معترضة تخلّ بترابط الأفكار أو تهدم تماسكها. وقد اعتدّ البحث بقصيدة النثر استشهادًا وتمثلاً وتمحيصًا، ولم يميز بين نصوصها ونصوص الشعر الحر إلا في السياقات التي تهتم بالوزن والإيقاع، ليس لأنه يعتبر قصيدة النثر نوعًا شعريًا، بل لدعوى الحداثة أنها نوع شعري([4])، ولأن قصيدة النثر تخضع لمقولات الحداثة الجمالية، وتتحقق فيها نظريتها الشعرية. 


توزعت خطة البحث على مقدمة وخاتمة، وثلاثة فصول، وتذييل بقائمة للمصادر والمراجع.. 


عني البحث في الفصل الأول برصد ملامح الحاضن الحضاري الذي مهّد لولادة الظاهرة الشعرية المعاصرة، واحتواها، بقصد تلمس البواعث الحقيقية التي أنتجت اتجاهًا أدبيًا، أو نمطًا فنيًا معينًا، على اعتبار أن الأدب هو خلاصة جمالية معقدة لعلاقة كثير من العناصر الاجتماعية والثقافية، وثمرة لتفاعلها الخاص. وقد اشتملت المقاربة الحضارية ثلاثة محاور رئيسة: مهمة الأول منها التنقيب عن العوامل التي قادت الأمة العربية الإسلامية إلى معاناة الانحطاط، والانقلاب، من ثم، إلى النهضة، وفكر القرن العشرين. وقد تركت عوامل الانحطاط بصماتها عميقة على الأدب، كما على غيره من الظواهر الاجتماعية والثقافية. ومهمة المحور الثاني أن يتقصّى البواعث والمؤثرات الحضارية التي تدخّلت في تكوين الوعي العربي الحديث؛ الفردي والجماعي، في القرن العشرين، وذلك من خلال عرض أبرز المشكلات التي ضغطت على الوعي العربي وشكّلته، وهي: مشكلة الهوية، ومشكلة التحرر، والمشكلة الاجتماعية. أما مهمة المحور الثالث فكانت رصد المتغيرات الفكرية والقيمية من أجل تمييز مرتكزات الفكر العربي المعاصر من خلال اتجاهيه الرئيسين المتنافسين: الأصيل، والحداثي. والانقلاب من بعد إلى تحديد ملامح العقل العربي المعاصر، والكشف عن طبيعة الآليات الذهنية التي تتحكم في مفاهيمه ومواقفه وتياراته. 


ويخوض البحث في الفصل الثاني غمار اللجّة الأدبية من خلال أربعة محاور: الأول يعرض الحركة الشعرية في القرن العشرين من خلال عملية مقابلة بين مواقف المدرستين الأساسيتين المتصارعتين: مدرسة الأصالة، ومدرسة الحداثة. وانشغل المحور الثاني بقضية شائكة احتجزت مجالاً واسعًا من الجدل الأدبي، نقصد تحديد مفهوم الشعر من خلال معالجة إشكال النوع الأدبي. أما المحور الثالث فعرض التصور الوظيفي للشعر العربي المعاصر من خلال مدرستيه؛ الأصالة والحداثة، مع مراعاة معيار القيمة الجمالية في توجيه المواقف وتحديدها. والمحور الأخير محور خصب يثير قضايا إشكالية تتعلق بالقوى التي تتنافس لإنجاز العمل الشعري، والسلطات التي تحاول الاستئثار به، وتحرص على أن تحقق أغراضها من خلاله وإخضاعه لمشيئتها، وأبرز هذه السلطات هي: سلطة المبدع، وسلطة النص، وسلطة المتلقي، وسلطة الواقع، وسلطة المعنى، وسلطة المقام. 


وفي الفصل الثالث والأخير يحاول البحث اختبار مستويات التحقق الوظيفي في الشعر العربي المعاصر، من خلال ثلاثة مستويات: الأول المستوى الحضاري الذي يقتضي حضور الوظيفة التوصيلية للغة حضورًا غالبًا؛ بما أن الشعر في هذا المستوى يروم التأثير في الواقع وتغييره، وتبليغ المتلقين رسالة يؤمل أن يجتمعوا عليها، وقد بدا أن مدرسة الأصالة كانت أنجح في هذا الغرض من مدرسة الحداثة التي حجبها انغلاق لغتها، وقطيعتها مع جمهورها، عن التأثير في واقعها. والثاني المستوى الذاتي الذي تطغى فيه الوظيفة التعبيرية، وحاجات المبدع للتنفيس عن نفسه، ووصف خبراته الداخلية، وقد اشترطت مدرسة الأصالة أن يظل التعبير في دائرة التوصيل لا يتعداها، وأهملت مدرسة الحداثة ذلك الشرط، فأدّى الاستهتار بالتوصيل إلى تحول اللغة الشعرية إلى لعب سريالي، وتفكك بنائي، لا تطال منه لذة ولا فائدة. وفي المستوى الثالث الجمالي يلاحق البحث أثر الوظيفة في الشكل الشعري محاولاً اختبار مدى انسجام الشكل مع الوظيفة، ودرجة اقتضائها له، مستعينًا بالمقارنة بين نظريتي الأصالة والحداثة الشعريتين لإبراز الآثار الحضارية البعيدة للاختيارات اللغوية الذوقية البسيطة، والكشف عن بواعثها الخفية. 


وينتهي البحث بخاتمة تلخص أفكاره وتوجز نتائجه، ويعقب ذلك قائمة بالمصادر والمراجع التي يستمد البحث منها مادته. 


1431هـ/2010م 

هوامش:

([1]) للمؤلفة بحث سابق حاولت أن ترسي فيه أصول منهج جديد يطمح إلى درس الظاهرة الشعرية في سياقها الحضاري أطلقت عليه لقب "المنهج الحضاري"، وهو مدخل خصب لتأسيس نظرية أدب عربية متحررة من خيارات النقد الغربي المتعارضة والمحدودة، وقاعدة صلبة للوصول إلى تفسير جوهري لخصائص ما يسمى بعمود الشعر العربي، وربطه عضويًا بأصوله الثقافية والمعرفية والجمالية. وهذا المنهج لا يتعارض مع المناهج النقدية الأخرى ولا يلغيها، بل يفيد من نتائجها ويبني على النافع من أسسها، والإنساني العام من قيمها، ما خلا عناصرها التي هي أشد ارتباطًا بأصولها الغربية؛ اجتماعيًا وفكريًا. وبالإضافة إلى ذلك فإن المنهج الحضاري لا يقف عند حدود العالم الأدبي بل ينطلق إلى آفاق علوم خارجة عنه؛ كالاجتماع، والتاريخ، والفلسفة، وعلم الإنسان.. من أجل تأصيل الظاهرة الأدبية في محيطها الحضاري. وتكمن خطورة هذا المنهج في انطلاقه من قاعدة تقول بأن السياق الحضاري هو الذي يُكسِب المفاهيم الجمالية والفنية معناها ويمنحها مغزاها، لا العكس. ينظر: الدرس الأدبي بين الواقع والتصور، مجلة بحوث جامعة حلب - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية والتربوية، ع/41، 2002. 

([2]) ككتاب عبد القادر المازني: "الشعر غاياته ووسائطه"، وكتاب "وظيفة الأدب بين الالتزام الفني والانفصام الجمالي" لمحمد النويهي. 

([3]) ينظر: سويف، مصطفى: الأسس النفسية للإبداع الفني في الشعر خاصة، ص310. 

([4]) اتفق علماء الحديث على إضافة "الحديث الموضوع" إلى قائمة الأنواع الحديثية، مع أنه كلام مختلق لا أصل له؛ لدعوى قائله، وليس إقرارًا منهم بانتمائه إلى الحديث النبوي، ونزوله تحت حكمه. وعلى هذا الأساس تعاملنا مع قصيدة النثر على أنها شعر؛ أي بناء على دعوى كتابها ومنظريها.

المصادر والمراجع: 


1. إبراهيم، جودت: نظرية الأدب والمتغيرات، الناشر: إبراهيم جودت - حمص، ط/1، 1996. 

2. إبراهيم، حافظ: الديوان، دار العودة - بيروت، ط/1، 1937. 

3. إبراهيم، زكريا: مشكلة الحرية، مكتبة مصر - القاهرة، ط/2، 1963. 

4. ابن الأثير، أبو الحسن علي بن أبي الكرم: الكامل في التاريخ، تح: عبد الله القاضي، دار الكتب العلمية - بيروت، ط/1، 1987. 

5. ابن الأثير، ضياء الدين: المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، تح: محمد محيي الدين عبد الحميد، مطبعة مصطفى البابي الحلبي - مصر، 1939. 

6. ابن الأثير، ضياء الدين: المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، تع: أحمد الحوفي، وبدوي طبانة، دار نهضة مصر - القاهرة. 

7. أدونيس، علي أحمد سعيد: الآثار الكاملة، دار العودة - بيروت، ط/1، 1971. 

8. أدونيس، علي أحمد سعيد: ديوان الشعر العربي، منشورات المكتبة العصرية - بيروت، ط/1، 1964. 

9. أدونيس، علي أحمد سعيد: فاتحة لنهايات القرن - بيانات من أجل ثقافة عربية جديدة، دار العودة - بيروت، ط/1، 1980. 

10. أدونيس: الأعمال الشعرية 3 - مفرد بصيغة الجمع وقصائد أخرى، دار المدى - بيروت، 1996. 

11. أدونيس، علي أحمد سعيد: هذا هو اسمي - صياغة نهائية، دار الآداب - بيروت، 1988. 

12. أدونيس، علي أحمد سعيد: الأعمال الشعرية 1 - أغاني مهيار الدمشقي وقصائد أخرى، دار المدى للثقافة والنشر - دمشق، 1996. 

13. أدونيس، علي أحمد سعيد: الأعمال الشعرية 2 - هذا هو اسمي وقصائد أخرى، دار المدى للثقافة والنشر - دمشق، 1996. 

14. أدونيس، علي أحمد سعيد: الثابت والمتحول - بحث في الاتباع والإبداع عند العرب، دار العودة، بيروت - لبنان، ط/1، 1978. 

15. أدونيس، علي أحمد سعيد: الشعرية العربية، دار الآداب - بيروت، ط/2، 1989. 

16. أدونيس، علي أحمد سعيد: زمن الشعر، دار العودة - بيروت، ط/1، 1972. 

17. أدونيس، علي أحمد سعيد: مقدمة للشعر العربي، دار العودة - بيروت، ط/1، 1971. 

18. أرسطو طاليس: فنّ الشعر (تلخيص ابن سينا)، تر: عبد الرحمن بدوي، مكتبة النهضة المصرية - القاهرة، 1953. 

19. إسماعيل، عز الدين: الأسس الجمالية في النقد العربي، دار الفكر العربي - القاهرة، 1992. 

20. إسماعيل، عز الدين: الشعر العربي المعاصر - قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية، دار الكتاب العربي للطباعة والنشر - القاهرة، 1967. 

21. إشبنجلر، أسوالد: تدهور الحضارة الغربية، تر: أحمد الشيباني، منشورات دار الحياة - بيروت، 1964. 

22. الأصفر، عبد الرزاق: المذاهب الأدبية لدى الغرب، منشورات اتحاد الكتاب العرب - دمشق، 1999. 

23. الأصفهاني، أبو الفرج: الأغاني، مطبعة دار الكتب المصرية - القاهرة، 1935. 

24. الأصفهاني، أبو فرج: الأغاني، تصحيح أحمد الشنقيطي، مطبعة التقدم - مصر، 1916. 

25. أفاية، محمد نور الدين: الحداثة والتواصل في الفلسفة النقدية المعاصرة - نموذج هابرماس، أفريقيا الشرق - بيروت، ط/2، 1998. 

26. الألوسي، شهاب الدين محمود: روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، دار إحياء التراث العربي - بيروت. 

27. إليوت، ت.س: فائدة الشعر وفائدة النقد، تر: يوسف نور عوض، دار القلم - بيروت، ط/1، 1982. 

28. إليوت، ت.س: في الشعر والشعراء، تر: محمد جديد، دار كنعان للدراسات والنشر - دمشق، ط/1، 1991. 

29. أوغلي، عائشة عثمان: والدي السلطان عبد الحميد الثاني، تر: صالح سعداوي صالح، دار البشير - عمان، ط/1، 1991. 

30. أونج، والتر.ج: الشفاهية والكتابية، تر: حسن البنا عز الدين، سلسلة عالم المعرفة - الكويت، ع/182، فبراير 1994. 

31. إيغلتون، تيري: نظرية الأدب، تر: ثائر ديب، منشورات وزارة الثقافة - دمشق، 1995، سلسلة دراسات نقدية عالمية (29). 

32. بارت، رولان: نقد وحقيقة، تر: منذر عياشي، مركز الإنماء الحضاري، ط/1، 1995. 

33. البارودي، محمود سامي: الديوان، تح: علي الجارم ومحمد شفيق معروف، دار المعارف - مصر، 1971. 

34. البارودي، محمود سامي: الديوان، تح: محمد شفيق معروف، دار المعارف - مصر، 1972. 

35. بحراوي، سيد: العروض وإيقاع الشعر العربي - محاولة لإنتاج معرفة علمية، الهيئة المصرية العامة للكتاب - مصر، 1993. 

36. بتول، جندية: على عتبات الحضارة - بحث في السنن وعوامل التخلق والانهيار، دار الملتقى - سورية، ط/1، 2011م. 

37. بختي، سليمان: إشارات النص والإبداع - حوارات في الفكر والأدب والفن، دار نلسن - السويد، ط/1، بيروت، 1995. 

38. بدوي الجبل (محمد سليمان الأحمد): ديوان بدوي الجبل، دار العودة - بيروت، ط1، 1978. 

39. بركات، حليم: المجتمع العربي المعاصر، مركز دراسات الوحدة العربية - بيروت، ط/1، 2000. 

40. برنار، سوزان: قصيدة النثر، تر: زهير مغامس، الهيئة العامة لقصور الثقافة - القاهرة، ط/2. 

41. بغدادي، شوقي: أكثر من قلب واحد، دار الفكر الجديد - بيروت، ط/1، 1955. 

42. بغدادي، شوقي: بين الوسادة والعنق، منشورات اتحاد الكتاب العرب - دمشق، 1974. 

43. بغدادي، شوقي: عودة الطفل الجميل، منشورات اتحاد الكتاب العرب - دمشق، ط/1، 1985. 

44. البغدادي، عبد القادر بن عمر: خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، تح: عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي - القاهرة، ط/2، 1984. 

45. بن نبي، مالك: شروط النهضة، تر: عبد الصبور شاهين، دار الفكر - دمشق، 1986. 

46. البوصيري، شرف الدين محمد: بردة المديح المباركة، منشورات الدار العالمية - بيروت، 1993. 

47. بوكانن، باتريك: موت الغرب، تر: محمود محمود التوبة، مكتبة العبيكان - الرياض، 2005. 

48. البياتي، عبد الوهاب: الديوان، دار العودة - بيروت، ط/4، 1990. 

49. البياتي، عبد الوهاب: تجربتي الشعرية، منشورات نزار قباني - بيروت، ط/1، 1968. 

50. البياتي، عبد الوهاب: كنت أشكو إلى الحجر - حوارات، المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت، ط/1، 1993. 

51. البياتي، عبد الوهاب: ينابيع الشمس - السيرة الشعرية، دار الفرقد - دمشق، ط/1، 1999. 

52. البيطار، نديم: الإيديولوجية الثورية، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع - بيروت، ط/2، 1982. 

53. تليمة، عبد المنعم: مقدمة في نظرية الأدب، دار الثقافة للطباعة والنشر - القاهرة، 1973. 

54. التوحيدي، أبو حيان: الإمتاع والمؤانسة، شرح: أحمد أمين، وأحمد الزين، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر - القاهرة، 1942. 

55. توفلر، ألفين وهيدي: إنشاء حضارة جديدة، سياسة الموجة الثالثة، تر: حافظ الجمالي، اتحاد الكتاب العرب، 1998. 

56. توينبي، أرنولد: مختصر دراسة للتاريخ، تر: فؤاد محمد شبل، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر - القاهرة، ط/1، 1960. 

57. الجابري، محمد عابد: إشكاليات الفكر العربي المعاصر، مركز دراسات الوحدة العربية - بيروت، ط/2، 1990. 

58. الجابري، محمد عابد: الخطاب العربي المعاصر، مركز دراسات الوحدة العربية - بيروت، ط/5، 1994. 

59. الجابري، محمد عابد: المسألة الثقافية، مركز دراسات الوحدة العربية - بيروت، 1994. 

60. الجابري، محمد عابد: نحن والتراث - قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي، المركز الثقافي العربي - بيروت، ط/6، 1993. 

61. الجابري، محمد عابد: وجهة نظر.. نحو إعادة بناء قضايا الفكر العربي المعاصر، المركز الثقافي العربي - بيروت، ط/1، 1992. 

62. الجاحظ، عثمان بن بحر: البيان التبيين، تح: عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي - القاهرة، ط/7، 1998. 

63. الجاحظ، عمرو بن بحر: الحيوان، تح: عبد السلام هارون، دار الكتاب العربي - بيروت، ط/3، 1969. 

64. جارودي، روجيه: كيف صنعنا القرن العشرين، تر: ليلى حافظ، دار الشروق - القاهرة، ط/2، 2001. 

65. جاكوبي، راسل: نهاية اليوتوبيا السياسية والثقافة في زمن اللامبالاة، تر: فاروق عبد القادر، سلسلة عالم المعرفة - الكويت، ع269، مايو 2001. 

66. جبرا، جبرا إبراهيم: السفينة، دار الآداب للنشر والتوزيع - بيروت، ط/5، 2008. 

67. الجرجاني، عبد القاهر: أسرار البلاغة - في علم البيان، تعليق: محمد رشيد رضا، دار الكتب العلمية - بيروت، ط/1، 1988. 

68. الجرجاني، عبد القاهر: دلائل الإعجاز، قرأه وعلق عليه: محمود محمد شاكر، مكتبة الخانجي - القاهرة، ط/5، 2004. 

69. الجرجاني، علي بن عبد العزيز: الوساطة بين المتنبي وخصومه، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، وعلي محمد البجاوي، المكتبة العصرية - بيروت، ط/1، 2006. 

70. جعفر، عبد الوهاب: البنيوية بين العلم والفلسفة عند ميشيل فوكوه، دار المعارف - مصر، 1989. 

71. الجمحي، أبو سلام: طبقات فحول الشعراء، تح: محمود محمد شاكر، دار المعارف - مصر، 1952. 

72. ابن جني، أبو الفتح عثمان: الخصائص، تح: محمد علي النجار، دار الكتب المصرية. 

73. الجواهري، محمد مهدي: الديوان، منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي - دمشق، 1979. 

74. جودت، صالح: الهمشري شاعر أبولو، دار الجيل - بيروت، ط/1، 1991. 

75. الجيوسي، سلمى خضراء: الاتجاهات والحركات في الشعر العربي الحديث، تر: عبد الواحد لؤلؤة، مركز دراسات الوحدة العربية - بيروت، ط/1، 2001. 

76. الحاج، أنسي: الرسولة بشعرها الطويل حتى الينابيع، دار النهار للنشر - بيروت. 

77. الحاج، أنسي: لن، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع - بيروت، ط/2، 1982. 

78. حاطوم، نور الدين: تاريخ الحركات القومية، دار الفكر - دمشق، ط/1، 1969. 

79. حافظ، صبري: أفق الخطاب النقدي، دار شرقيات للنشر والتوزيع - القاهرة، ط/1، 1996. 

80. حبيب، رفيق: المقدس والحرية، دار الشروق - القاهرة، ط/1، 1998. 

81. حجازي، أحمد عبد المعطي: أسئلة الشعر، منشورات الخزندار - جدة ، ط/1، 1992. 

82. حجازي، أحمد عبد المعطي: الأعمال الكاملة، دار سعاد الصباح - الكويت، 1993. 

83. ابن حجر، أحمد بن علي العسقلاني: فتح الباري بشرح صحيح البخاري، تح: محمد فؤاد عبد الباقي، تصحيح: عبد العزيز بن باز، دار المعرفة - بيروت، 1379. 

84. الحريري، محمد عيسى: تاريخ المغرب الإسلامي والأندلس في العصر المريني، دار القلم - الكويت، ط/2، 1987. 

85. حسين، طه: حافظ وشوقي، مكتبة الخانجي - القاهرة. 

86. حسين، طه: في الأدب الجاهلي، مطبعة فاروق محمد عبد الرحمن محمد - القاهرة، ط/3، 1933. 

87. حسين، محمد محمد: الاتجاهات الوطنية في الأدب المعاصر، المطبعة النموذجية - مصر، 1954. 

88. حمودة، عبد العزيز: المرايا المحدبة - من البنيوية إلى التفكيك، سلسلة عالم المعرفة - الكويت، ع232، نيسان1998. 

89. حمودة، عبد العزيز: المرايا المقعرة - نحو نظرية نقدية عربية، سلسلة عالم المعرفة - الكويت، ع272، أغسطس2001. 

90. حنفي، حسن: في فكرنا المعاصر، دار التنوير للطباعة والنشر - بيروت، ط/2، 1983. 

91. الحيدري، بلند: إشارات على الطريق، المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت، ط/1، 1980. 

92. الحيدري، بلند: الأعمال الكاملة، دار سعاد الصباح - الكويت، القاهرة، ط/1، 1992. 

93. الخال، يوسف: الحداثة في الشعر، دار الطليعة - بيروت، ط/1، 1978. 

94. الخال، يوسف: دفاتر الأيام، رياض الريس للكتب والنشر - لندن، 1987. 

95. خضور، فايز: الديوان (قصائد ما بين 1958-2000)، منشورات وزارة الثقافة - دمشق، 2003. 

96. الخطيب، محمد كامل: نظرية الشعر، منشورات وزارة الثقافة - دمشق، 1996. 

97. الخطيب، محمد: بدوي الجبل - حياته وشعره (مع منتخبات من قصائده)، مطابع ابن زيدون - دمشق، 1962. 

98. الخطيبي، عبد الكريم: النقد المزدوج، تر: محمد بنيس، دار العودة - بيروت، ، 1980. 

99. ابن خلدون، عبد الرحمن: تاريخ ابن خلدون - المقدمة، تح: خليل شحادة، دار الفكر - بيروت، 2001. 

100. دنقل، أمل: الأعمال الشعرية الكاملة، مكتبة مدبولي - القاهرة، ط/3، 1987. 

101. الدواي، عبد الرزاق: موت الإنسان في الخطاب الفلسفي المعاصر - هيدجر، ليفي ستروس، ميشيل فوكو، دار الطليعة - بيروت، ط/1، 1992. 

102. أبو ديب، كمال: في الشعرية، مؤسسة الأبحاث العربية - بيروت، ط/1، 1987. 

103. الديدي، عبد الفتاح: الأسس المعنوية للأدب، الهيئة المصرية العامة للكتاب - مصر، ط/2، 1994. 

104. ديورانت، ول: قصة الحضارة، تر: مجموعة، دار الجيل - بيروت، 1988. 

105. راسل، برتران: السلطة والفرد، تر: شاهر الحمود، دار الطليعة - بيروت، ط/1، 1961. 

106. الرافعي، مصطفى صادق: وحي القلم، المكتبة العصرية - بيروت، 2002. 

107. الروبي، ألفت كمال: نظرية الشعر عند الفلاسفة المسلمين - من الكندي حتى ابن رشد، دار التنوير للطباعة والنشر - بيروت، ط/1، 1983. 

108. رؤوف، وفيق: إشكاليات النهوض العربي من التردي إلى التحدي، مركز دراسات الوحدة العربية - بيروت، ط/1، 2005. 

109. ابن رشد، أبو الوليد: تلخيص كتاب أرسطوطاليس (في الشعر)، تح: محمد سليم سالم، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، لجنة إحياء التراث الإسلامي - القاهرة، 1971. 

110. ابن رشيق، أبو علي الحسن القيرواني: العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، تح: محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة التجارية الكبرى - مصر، ط/3، 1963. 

111. ابن رشيق، أبو علي الحسن القيرواني: العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، تح: محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة التجارية الكبرى - مصر، ط/2، 1955. 

112. ريد، هربرت: طبيعة الشعر، تر: عيسى العاكوب، منشورات وزارة الثقافة - دمشق، 1997. 

113. أبو ريشة، عمر: الديوان، دار العودة - بيروت، ط/1، 1971. 

114. رينان، إرنست: ابن رشد والرشدية، تر: عادل زعيتر، دار إحياء الكتب العربية - القاهرة، 1957. 

115. الزبيدي، السيد محمد مرتضى الحسيني: تاج العروس من جواهر القاموس، ، تح: مصطفى حجازي، مطبوعات وزارة الإعلام - الكويت، ط/2، 1987. 

116. زيدان، جرجي: تاريخ آداب اللغة العربية. دار الهلال - القاهرة. 

117. ساعي، أحمد بسام: حركة الشعر الحديث في سورية من خلال أعلامه، دار المأمون للتراث - دمشق، ط/1، 1978. 

118. السامرائي، ماجد: رسائل السياب، المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت، ط/2، 1994. 

119. ستروك، جون: البنيوية وما بعدها من ليفي شتراوس إلى دريدا، تر: محمد عصفور، سلسلة عالم المعرفة، 1996، ع 206. 

120. سرحان، سمير، ومحمد عناني: أجمل ما كتب شاعر الجندول علي محمود طه، مطبوعات مهرجان القراءة للجميع 96 - مكتبة الأسرة - مصر. 

121. سويف، مصطفى: الأسس النفسية للإبداع الفني في الشعر خاصة، دار المعارف - القاهرة، ط/4. 

122. السياب، بدر شاكر: ديوان بدر شاكر السياب، دار العودة - بيروت، ط/1، 1973. 

123. ابن سينا، أبو علي: الإشارات والتنبيهات، شرح: نصر الدين الطوسي، تح: سليمان دنيا، دار المعارف - القاهرة، ط/3. 

124. ابن سينا، أبو علي: البرهان من كتاب الشفاء، تح: عبد الرحمن بدوي، مكتبة النهضة المصرية - القاهرة، 1954. 

125. الشابي، أبو القاسم: الديوان، دار العودة - بيروت، 1972. 

126. شايغان، داريوش: أوهام الهوية، تر: محمد علي مقيد، دار الساقي - بيروت، ط/1، 1992. 

127. أبو شبكة، إلياس: أفاعي الفردوس، دار الحضارة - بيروت، ط/3، 1962. 

128. أبو شبكة، إلياس: المجموعة الكاملة في الشعر (المجلد الأول)، جمع وتقديم: وليد نديم عبود، دار رواد النهضة، ط/1، 1985. 

129. شرابي، هشام: المثقفون العرب والغرب، دار النهار للنشر - بيروت، ط/2، 1978. 

130. شرابي، هشام: النقد الحضاري للمجتمع العربي في نهاية القرن العشرين، مركز دراسات الوحدة العربية - بيروت، 1990. 

131. شرف، عبد العزيز، ومحمد خفاجي: النغم الشعري عند العرب، دار المريخ - الرياض. 

132. شكري، غالي: برج بابل - النقد والحداثة الشريدة، مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب - مصر، ط/2، 1994. 

133. شكري، غالي: شعرنا الحديث إلى أين؟ دار الشروق - القاهرة، ط/1، 1991. 

134. شمتز، باول: الإسلام قوة الغد العالمية. تر: محمد شامة، مكتبة وهبة - القاهرة. 

135. الشناوي، عبد العزيز: صور من دور الأزهر في مقاومة الاحتلال الفرنسي لمصر في أواخر القرن الثامن عشر. مطبعة دار الكتب - مصر، 1971. 

136. شوقي، أحمد: الشوقيات (الأعمال الشعرية الكاملة)، دار العودة - بيروت، 1988. 

137. شيفير، جان ماري: ما الجنس الأدبي؟ تر: غسان السيد، اتحاد الكتاب العرب - دمشق. 

138. صابر، نجوى: النقد الأخلاقي - أصوله وتطبيقاته، دار العلوم العربية - بيروت، ط/1، 1990. 

139. الصلابي، علي: الدولة العثمانية عوامل النهوض وأسباب السقوط، دار التوزيع والنشر الإسلامية، مصر، ط/1، 2001م. 

140. الصوفي، عبد الباسط: الآثار الشعرية والنثرية، وزارة الثقافة والإرشاد القومي - دمشق. 

141. ضاهر، عادل: الشعر والوجود - دراسة فلسفية في شعر أدونيس، دار المدى للثقافة والنشر - دمشق، ط/1، 2000. 

142. ضاهر، مسعود: النهضة العربية والنهضة اليابانية - تشابه المقدمات واختلاف النتائج، سلسلة عالم المعرفة - الكويت، ع252، ديسمبر 1999. 

143. ضيف، شوقي: الأدب العربي المعاصر في مصر، دار المعارف، ط/10. 

144. ضيف، شوقي: العصر العباسي الأول، دار المعارف - مصر، ط/6، 1966. 

145. طبانة، بدوي: قضايا النقد الأدبي، دار المريخ للنشر - الرياض، 1984. 

146. ابن طباطبا: عيار الشعر، تح: طه الحاجري، محمد زغلول سلام، المكتبة التجارية - القاهرة، 1956. 

147. طرابيشي، جورج: هرطقات عن الديموقراطية والعلمانية والحداثة والممانعة العربية، دار الساقي ورابطة العقلانيين العرب - بيروت، ط/1، 2006. 

148. طه، علي محمود: الديوان، دار العودة - بيروت، 1972. 

149. طودوروف، تزفيطان: الشعرية، تر: شكري المبخوت ورجاء بن سلامة، دار توبقال للنشر - الدار البيضاء، ط/2، 1990. 

150. العالم، محمود أمين: الفكر العربي بين الخصوصية والكونية، دار المستقبل العربي - القاهرة، ط/2، 1998. 

151. عباس، إحسان: اتجاهات الشعر العربي المعاصر، دار الشروق للنشر والتوزيع - الأردن، ط/2، 1992. 

152. عباس، إحسان: بدر شاكر السياب - دراسة في حياته وشعره، دار الثقافة - بيروت، ط/4، 1978. 

153. عبد الحميد، شاكر: التفضيل الجمالي، دراسة في سيكولوجية التذوق الفني، سلسلة عالم المعرفة - الكويت، ع267، مارس2001، النسخة الإلكترونية. 

154. عبد الصبور، صلاح: الأعمال الكاملة 7 - أقول لكم عن الحب والفن والحياة، مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب - مصر، 1991. 

155. عبد الصبور، صلاح: الأعمال الكاملة 8 - أقول لكم عن الأدب، الهيئة المصرية العامة للكتاب - مصر، 1992. 

156. عبد الصبور، صلاح: الديوان، دار العودة - بيروت، ط/1، 1972. 

157. عبد الصبور، صلاح: الديوان، دار العودة - بيروت، 1983. 

158. عبد الصبور، صلاح: حياتي في الشعر، دار العودة - بيروت، ط/1، 1969. 

159. عبد اللطيف، محمد حماسة: النحو والدلالة - مدخل لدراسة المعنى النحوي - الدلالي، دار الشروق - القاهرة، ط/1، 2000. 

160. عبد الله بن الزبعرى: شعر عبد الله بن الزبعرى، تح: يحيى جبوري، مؤسسة الرسالة - بيروت، ط/2، 1981. 

161. عبد المحسن، محمد حسن: جماليات الشعر في سورية 1900-1950، شراع للدراسات والنشر والتوزيع - دمشق، 2000. 

162. عتيق، عبد العزيز: في البلاغة العربية، دار النهضة العربية - بيروت. 

163. العروي، عبد الله: مفهوم الإيديولوجية، المركز الثقافي العربي - بيروت، ط/5، 1993. 

164. العروي، عبد الله: مفهوم الحرية، المركز الثقافي العربي - بيروت، ط/5، 1993. 

165. عساف، عبد الله: الصورة الفنية في قصيدة الرؤيا - تجربة الحداثة في مجلة "شعر" وجيل الستينيات في سورية، دار دجلة - القامشلي، سورية، ط/1، 1996. 

166. العسكري، أبو هلال: كتاب الصناعتين، تح: علي محمد البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الكتب العربية - مصر، ط/1، 1952. 

167. العسكري، أبو أحمد الحسن بن عبد الله: كتاب الصناعتين، مطبعة محمود بك، ط/1، 1319هـ. 

168. العطار، أنور: ظلال الأيام، دون دار - دمشق، 1948. 

169. عطية، عبد الهادي عبد الله: ملامح التجديد في موسيقى الشعر العربي، منشورات كلية التربية - جامعة الإسكندرية، 2002. 

170. العظم، صادق جلال: النقد الذاتي بعد الهزيمة، دار الطليعة للطباعة والنشر - بيروت، ط/2، 1969. 

171. العقاد، عباس محمود: حياة قلم، دار الكتاب العربي - بيروت، ط/2، 1969. 

172. العقاد، عباس محمود: دراسات في المذاهب الأدبية والاجتماعية، مكتبة غريب - مصر. 

173. العقاد، عباس محمود: ديوان من دواوين العقاد، نهضة مصر للطباعة والنشر - القاهرة، ط/1، 1996. 

174. العقاد، عباس محمود: ساعات بين الكتب - المجموعة الكاملة لمؤلفات العقاد، (26) الأدب والنقد3، دار الكتاب اللبناني - بيروت، ط/1، 1984. 

175. العقاد، عباس محمود، وإبراهيم المازني: الديوان في الأدب والنقد، مطبعة الشعب - القاهرة، ط/3. 

176. عقل، سعيد: أجمل منك؟ لا، المكتب التجاري، ط/1، 1960. 

177. عقل، سعيد: دلزي، مؤسسة نوفل - بيروت، ط/1، 1973. 

178. عقل، سعيد: رندلي، المكتب التجاري، ط/3، 1960. 

179. عقل، سعيد: كما الأعمدة، دار الكتاب اللبناني - بيروت، ط/1، 1974. 

180. علاق، فاتح: مفهوم الشعر عند رواد الشعر العربي الحر، منشورات اتحاد الكتاب العرب - دمشق، 2005، النسخة الإلكترونية. 

181. علوش، سعيد: إشكالية التيارات والتأثيرات الأدبية في الوطن العربي - دراسة مقارنة، المركز الثقافي العربي - الدار البيضاء. 

182. عمران، محمد: الأعمال الشعرية الكاملة 1963-1983، منشورات وزارة الثقافة - دمشق، 2000. 

183. عوض، يوسف نور: نظرية النقد الأدبي الحديث، دار الأمين - القاهرة، ط/1، 1994. 

184. عياد، شكري محمد: المذاهب الأدبية والنقدية عند العرب والغربيين، سلسلة عالم المعرفة - الكويت، ع177، أيلول1993. 

185. العيدروس، محمد حسن: الحياة الإدارية في سنجق الإحساء العثماني، دار المتنبي للطباعة والنشر - أبو ظبي، ط/1، 1992. 

186. العيني، بدر الدين بن أحمد: عمدة القاري شرح صحيح البخاري، دار الكتب العلمية - بيروت، ط/1، 2001. 

187. الغذامي، عبد الله: الخطيئة والتكفير - من البنيوية إلى التشريحية، الهيئة المصرية العامة للكتاب - مصر، ط/4، 1998. 

188. غليون، برهان: مجتمع النخبة، معهد الإنماء العربي - بيروت، ط/1، 1986. 

189. فاضل، جهاد: قضايا الشعر الحديث، دار الشروق - بيروت، ط/1، 1984، (لقاءات وحوارات مع أعلام الشعر العربي الحديث). 

190. فراي، نورثروب: الخيال الأدبي، تر: حنا عبود، منشورات وزارة الثقافة - دمشق، 1995. 

191. فرويد، سيجموند: الحلم وتأويله، تر: جورج طرابيشي، دار الطليعة للطباعة والنشر - بيروت، ط/4، 1982. 

192. فريد، محمد: تاريخ الدولة العلية العثمانية. تح: إحسان حقي، الطبعة الأولى، دار النفائس - بيروت، ط/1، 1981. 

193. فضل، صلاح: أشكال التخيل - من فتات الأدب والنقد، الشركة المصرية العالمية للنشر لونجمان - القاهرة، ط/1، 1996. 

194. فضل، صلاح: بلاغة الخطاب وعلم النص، سلسلة عالم المعرفة - الكويت، ع164، أغسطس 1992. 

195. فضل، صلاح: علم الأسلوب - مبادئه وإجراءاته، دار الشروق - القاهرة، ط/1، 1998. 

196. فضل، صلاح: قراءة الصورة وصور القراءة، دار الشروق - القاهرة، ط/1، 1997. 

197. فضل، صلاح: نظرية البنائية في النقد الأدبي، دار الشروق - القاهرة، ط/1، 1998. 

198. فوكوياما، فرانسيس: نهاية التاريخ، تر: حسين أحمد أمين، مركز الأهرام للترجمة والنشرـ القاهرة، ط/1، 1993. 

199. الفيروزبادي: القاموس المحيط، ، المطبعة الحسينية المصرية - مصر، ط/1، 1330هـ. 

200. القاسم، سميح: الديوان، دار العودة - بيروت، 1970. 

201. قباني، نزار: الأعمال السياسية الكاملة، منشورات نزار قباني - بيروت، ط/5، 1993، الجزء الثالث. 

202. قباني، نزار: الأعمال السياسية الكاملة، منشورات نزار قباني - بيروت، ط/2، 1999، الجزء السادس. 

203. قباني، نزار: الأعمال الشعرية الكاملة، منشورات نزار قباني - بيروت، ط/2، 1998، الجزء الخامس. 

204. قباني، نزار: الأعمال الشعرية الكاملة، منشورات نزار قباني - بيروت، ط/1، 2002، الجزء التاسع. 

205. قباني، نزار: الأعمال النثرية الكاملة، منشورات نزار قباني - بيروت، ط/1، 1993. 

206. ابن قتيبة الدينوري، عبد الله بن مسلم: الشعر والشعراء، تح: أحمد محمد شاكر، دار المعارف - مصر، 1966. 

207. قدامة بن جعفر: نقد الشعر، تح: عبد المنعم خفاجي، ط/1، مكتبة الكليات الأزهرية - القاهرة، 1978. 

208. قدامة بن جعفر: نقد الشعر، تح: كمال مصطفى، مكتبة الخانجي - مصر، ط/1، 1949. 

209. القرطاجني، حازم: منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تح: محمد الحبيب ابن الخوجة، دار الغرب الإسلامي - بيروت، ط3، 1986. 

210. القزويني، الخطيب جلال الدين محمد بن عبد الرحمن: التلخيص في علوم البلاغة، شرح: عبد الرحمن البرقوقي، دار الفكر العربي، ط/2، 1932. 

211. الكحلاني، حسن: الفردانية في الفكر الفلسفي المعاصر، مكتبة مدبولي - القاهرة، ط/1، 2004. 

212. كليب، سعد الدين: وعي الحداثة - دراسات جمالية في الحداثة الشعرية، منشورات اتحاد الكتاب العرب - دمشق، 1997. 

213. كوهن، جان: بنية اللغة الشعرية، تر: محمد الولي ومحمد العمري، دار توبقال للنشر - الدار البيضاء، ط/1، 1986. 

214. الكيلاني، ماجد عرسان: هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس، دار القلم للنشر والتوزيع - دبي، ط/3، 2002. 

215. لؤلؤة، عبد الواحد: موسوعة المصطلح النقدي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت، ط/2، 1983. 

216. ليفين، ز. ل: الفكر الاجتماعي والسياسي الحديث (في لبنان وسوريا ومصر)، تر: بشير السباعي، دار ابن خلدون - بيروت، ط/1، 1978. 

217. ليوتار، جان فرانسوا: الوضع ما بعد الحداثي، تر: أحمد حسان، دار شرقيات للنشر والتوزيع - القاهرة، ط/1، 1994. 

218. المازني، عبد القادر: الشعر غاياته ووسائطه، دار الفكر اللبناني - بيروت، ط/2، 1990. 

219. الماغوط، محمد: الآثار الكاملة، دار العودة - بيروت، 1973. 

220. مبارك، زكي: رسالة الأديب، منشورات وزارة الثقافة - دمشق، 1999. 

221. المبارك، محمد: استقبال النص عند العرب، المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت والأردن، ط/1، 1999. 

222. المبرد: الكامل، تح: زكي مبارك، مطبعة مصطفى البابي الحلبي - مصر، ط/1، 1936. 

223. مجموعة: الأدب والأنواع الأدبية، تر: طاهر حجار، طلاس للدراسات والترجمة والنشر - دمشق، ط/1، 1985. 

224. محرم، أحمد: ديوان مجد الإسلام (الإلياذة الإسلامية)، مكتبة دار العروبة - القاهرة، 1963. 

225. محرم، أحمد: ديوان محرم (السياسيات)، مكتبة الفلاح - الكويت، ط/1، 1984. 

226. درويش، محمود: الديوان، دار العودة - بيروت. 

227. محمود، زكي نجيب: فلسفة وفن، مكتبة الأنجلو المصرية - القاهرة، 1963. 

228. محمود، زكي نجيب: من زاوية فلسفية، دار الشروق - القاهرة، ط/4، 1993. 

229. المراكشي، محيي الدين بن علي التميمي: المعجب في تلخيص أخبار المغرب، تح: ر. دوزي، مطبعة بريل - ليدن، 1881. 

230. مروة، حسين: دراسات نقدية في ضوء المنهج الواقعي، مكتبة المعارف - بيروت، 1988. 

231. المسيري، عبد الوهاب: اللغة والمجاز بين التوحيد ووحدة الوجود، دار الشروق - القاهرة، ط/1، 2002. 

232. مطر، محمد عفيفي: الأعمال الشعرية - ملامح من الوجه الأمبيذوقليسي، دار الشروق - القاهرة، ط/1، 1998. 

233. مطران، خليل: ديوان الخليل، مطبعة دار الهلال - مصر، 1949. 

234. المعري، أبو العلاء: شرح ديوان أبي الطيب المتنبي "معجز أحمد"، تح: عبد المجيد دياب، دار المعارف - مصر، ط/2، 1992. 

235. مفتاح، محمد: تحليل الخطاب الشعري - إستراتيجية التناص، المركز الثقافي العربي - الدار البيضاء، بيروت، ط/3، 1992. 

236. المقالح، عبد العزيز: أزمة القصيدة الجديدة (دراسة ومناقشات)، دار الحداثة - صنعاء، ط/1، 1981. 

237. الملائكة، نازك: التجزيئية في المجتمع العربي، دار العلم للملايين - بيروت، ط/1، 1974. 

238. الملائكة، نازك: ديوان نازك الملائكة، دار العودة - بيروت، ط/2، 1979. 

239. الملائكة، نازك: شعر علي محمود طه - دراسة ونقد، معهد الدراسات العربية العالية - جامعة الدول العربية، 1964-1965. 

240. الملائكة، نازك: قضايا الشعر المعاصر، منشورات مكتبة النهضة، ط/3. 

241. مندور، محمد: النقد والنقاد المعاصرون، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع - مصر، 1997. 

242. ابن منظور، جمال الدين محمد بن جلال الدين: لسان العرب، دار المعارف - مصر. 

243. موافي، عثمان: في نظرية الأدب - من قضايا الشعر والنثر في النقد العربي الحديث، دار المعرفة الجامعية - مصر، ط/2، 2000. 

244. ناصف، مصطفى: الصورة الأدبية، دار الأندلس - بيروت، ط/3، 1983. 

245. ناصف، مصطفى: النقد العربي - نحو نظرية ثانية، سلسلة عالم المعرفة العدد 255، الكويت - آذار 2000. 

246. النجار، عبد المجيد: تجربة الإصلاح في حركة المهدي بن تومرت، المعهد العالمي للفكر الإسلامي - فرجينيا، 1995. 

247. نعيسة، يوسف جميل: مجتمع مدينة دمشق 1 - في الفترة ما بين 1186-1256هـ1772-1840م، دار طلاس - دمشق، ط/1، 1986. 

248. نعيمة، ميخائيل: الغربال، نوفل، ط/1، 1923. 

249. النقاش، رجاء: محمود درويش شاعر الأرض المحتلة، دار الهلال، ط/2. 

250. النواب، مظفر: الأعمال الشعرية الكاملة، دون معلومات. 

251. نوريس، كريستوفر: نظرية لا نقدية: ما بعد الحداثة - المثقفون وحرب الخليج، تر: عابد إسماعيل، دار الكنور الأدبية - بيروت، ط/1، 1999. 

252. النويهي، محمد: وظيفة الأدب بين الالتزام الفني والانفصام الجمالي، معهد البحوث والدراسات العربية، جامعة الدول العربية - مطبعة الرسالة، 1966-1967. 

253. هاشم، سهام: الالتزام عند الكتاب المصريين، مصر العربية للنشر والتوزيع - القاهرة، ط/1، 1993. 

254. الوردي، علي: لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث، مطبعة الإرشاد - بغداد، 1971. 

255. ويس، أحمد محمد: الانزياح في التراث النقدي والبلاغي، اتحاد الكتاب العرب - دمشق. 

256. ويس، أحمد محمد: ثنائية الشعر والنثر في الفكر النقدي - بحث في المشاكلة والاختلاف، منشورات وزارة الثقافة - دمشق، 2002. 

257. ويليامز، رايموند: طرائق الحداثة، تر: فاروق عبد القادر، سلسلة عالم المعرفة - الكويت، ع246، يونيو 1999، النسخة الإلكترونية. 

258. ويليك، رينيه، وأوستن وارين: نظرية الأدب، تر: محيي الدين صبحي، المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية - دمشق، 1972. 

259. ياغي، إسماعيل أحمد: الدولة العثمانية في التاريخ الإسلامي الحديث، مكتبة العبيكان - الرياض، 1995. 

260. اليافي، نعيم: الشعر والتلقي - دراسة في الرؤى والمكونات، دار بترا للنشر والتوزيع - دمشق، ط/1، 1999. 

261. اليافي، نعيم: تطور الصورة الفنية في الشعر العربي الحديث، منشورات اتحاد الكتاب العرب - دمشق. 

262. ياكبسون، رومان: قضايا الشعرية، تر: محمد الولي ومبارك حنون، دار توبقال - الدار البيضاء، ط/1، 1988. 

263. يسين، السيد: الشخصية العربية بين صورة الذات ومفهوم الآخر، مكتبة مدبولي - القاهرة، ط/1، 1993. 

264. يوسف، سعدي: الأعمال الشعرية 1952-1977، دار العودة - بيروت، ط/3، 1988. 

265. يونس، شريف: سؤال الهوية، ميريت للنشر والمعلومات - القاهرة، ط/1، 1999. 

مقالات: 

1. سعادة، أنطون: النزعة الفردية في شعبنا، الزوبعة، ع/49، أول آب 1942. 

2. عبد المحسن، محمد حسن: الشثر ما ليس بشعر ولا نثر، مجلة بحوث جامعة حلب، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، ع14، 1989. 

3. قرني، محمود: محمود درويش تحت سماء القاهرة، مقال في الملحق الخاص بمحمود درويش لصحيفة القدس العربي اللندنية، عدد 20 أيلول 2008. 

4. ناصر، أمجد: جدل الوطني والذاتي والجمالي عند محمود درويش، مقال في الملحق الخاص بمحمود درويش لصحيفة القدس العربي اللندنية، عدد 20 أيلول 2008. 

الاسم

الآداب العالمية,1,الإحياء,1,الأدب العربي,1,الأدب العربي القديم,2,الأصالة,2,الانحطاط,2,الأنواع الأدبية,2,التراث,3,الحداثة,4,الحضارة الإسلامية,5,الحضارة الغربية,1,الخلافة العثمانية,2,الشعر العربي الحديث,4,اللغة العربية,1,المنهج الأدب,2,المنهج الحضاري,2,النقد الأدبي,1,النقد العربي,1,النقد العربي الحديث,1,النهضة,3,بحوث محكمة,5,بحوث ودراسات,7,تداخل الأنواع,1,تعليم العربية,1,تعليم العربية بالسليقة,2,تعليم العربية للأطفال,1,دراسات وأبحاث,2,رسائل علمية,2,عوامل الانهيار الحضاري,3,فلسفة الحضارة,3,قوانين الحضارة,2,كتب,3,كتب منشورة,3,مؤتمرات,3,محاضرات ومناهج,4,مقاصد الشريعة,1,مقالات,1,نظرية الأدب,7,وظيفة الأدب,5,
rtl
item
د. بتول أحمد جندية: أصول الوعي الوظيفي ومستويات تحققه في الشعر العربي الحديث ـ د. بتول جندية
أصول الوعي الوظيفي ومستويات تحققه في الشعر العربي الحديث ـ د. بتول جندية
دراسة تفكيكية للحداثة ولمشروعها الثقافي والأدبي بالاستناد إلى ادعائها أنها مشروع نهوض حضاري يفرض أدواته الفكرية والأدبية
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEj1zlsizukFJptCvysrpv03xW1D9ShUSlct0lGw1Em54JN_BtZlgCsB8u5iJlxhzuF9LlVTCCoAtHSV56TYCmuz8Alwo2x-k4kmcvBFxwj_zM5shWaweNty60evD0MYlCfHM30Lnu-xhSPt/s640/%25D9%2582%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A8+%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AF%25D9%2583%25D8%25AA%25D9%2588%25D8%25B1%25D8%25A7%25D9%2587+.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEj1zlsizukFJptCvysrpv03xW1D9ShUSlct0lGw1Em54JN_BtZlgCsB8u5iJlxhzuF9LlVTCCoAtHSV56TYCmuz8Alwo2x-k4kmcvBFxwj_zM5shWaweNty60evD0MYlCfHM30Lnu-xhSPt/s72-c/%25D9%2582%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A8+%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AF%25D9%2583%25D8%25AA%25D9%2588%25D8%25B1%25D8%25A7%25D9%2587+.jpg
د. بتول أحمد جندية
http://drbjund.blogspot.com/2017/12/blog-post_12.html
http://drbjund.blogspot.com/
http://drbjund.blogspot.com/
http://drbjund.blogspot.com/2017/12/blog-post_12.html
true
2808715583222376053
UTF-8
طالع بقية المقالات لا توجد أية مقالات مقالات أخرى تابع القراءة Reply Cancel reply Delete By الرئيسة PAGES POSTS شاهد الجميع موضوعات ننصحك بقراءتها قسم أرشيف بحث كل المنشورات ليس هناك أية مقالات ذات صلة بطلبك ارجع إلى الرئيسة Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy